9.9.07

الارهاب غير المقدس

Unholy Terror: Bosnia, Al-Qa'ida, and the Rise of Global Jihad

الارهاب غير المقدس: البوسنة والقاعدة وظهور الجهاد العالمي


المؤلف: جون شندلر
الناشر: Zenith Press
تاريخ النشر: 15 يوليو 2007


يتناول الكتاب جماعة القاعدة والتحولات التي مرت بها تاريخيا، مع تركيز على تواجدها في البوسنة أثناء الحرب، والدور الأمريكي في تقويتها وانتشارها عالميا. فقد كانت القاعدة في الثمانينيات تقاتل الروس في أفغانستان بدعم من قبل أمريكا. وفي العقد الجديد كبر حجمها وانتشرت في أرجاء العالم الجيوبوليتيكي، وكانت مسؤولة عن أكثر الهجمات دموية على الأرض الأمريكية. ولكن أين كانت القاعدة في الفترة ما بين هذين الحدثين، أين كانت في التسعينيات؟ وكيف انتقلت من القبائل الأفغانية المبعثرة لتصبح قوة عالمية مؤثرة؟ هذا ما يحاول الإجابة عليه كتاب "الإرهاب غير المقدس".

الدور الأمريكي في نمو جماعة القاعدة وتطورها
هذا الكتاب يقدم الجزء المفقود في لغز تحول القاعدة من قوة مقاتلة منعزلة إلى تهديد عالمي قاتل، إذ يرى المؤلف ان حرب البوسنة التي حدثت بين عامي 1992 – 1995 كانت مركزا لنمو اسامة بن لادن وجماعته وتحولها إلى العالمية، ويكشف الدور الذي لعبه الإسلام الراديكالي في هذه الحرب الفظيعة، والمساهمات غير المدروسة للسياسة الأمريكية في نمو القاعدة.

ويستكشف الكتاب الحقيقة المخبأة لمدة طويلة من هذه الرؤية: مثل أفغانستان في الثمانينيات، والبوسنة في التسعينيات والتي أصبحت أرضا لتدريب المجاهدين. ويعرض كتاب الإرهاب غير المقدس أخيرا القصة الفظيعة عن كيف استغل بن لادن بنجاح النزاع البوسني لمصلحته حتى النهاية، وكيف أعطت الولايات المتحدة الأمريكية الدعم الجوهري لمحاربيه غير الصالحين.

البوسنة: قضية هامة لأمريكا وحربها على الإرهاب
خدم شندلر لقرابة العقد مع وكالة الأمن القومي الأمريكية والتي تنقل معها إلى اكثر من بلد من اجل دعم عمليات الولايات المتحدة وحلفاءها في البلقان، وكان من ابرز الخبراء المتخصصين في قضية البلقان، ولذلك فهو خير من يتحدث عن القضايا التالية التي وردت في كتابه:
· كيف أسيء عرض القضية البوسنية في وسائل الإعلام وفي تغطيتها للدور الكبير الذي لعبه الإسلام الراديكالي وجماعة القاعدة في الحرب هناك.
· كيف استخدم أسامة بن لادن البوسنة كقاعدة للعمليات الإرهابية على مستوى العالم، بما فيها الهجمات على الولايات المتحدة الأمريكية.
· كيف أعدم المجاهدون البوسنيون المتمرسون آلاف الأمريكيين وقاموا بعمليات إرهابية حول العالم.
· كيف دعمت حكومة كلينتون بالتعاون مع إيران سرا المجاهدين الأفغان، بمن فيهم جماعة القاعدة بملايين الدولارات من الأسلحة والمعدات.
· كيف كان حلفاء أمريكا البوسنيين في تحالفات سرية مع أنظمة متطرفة ضد أمريكا في بلاد عدة.
· لماذا تعتبر قضية البوسنة وجهادها السري أمر مهما لأمريكا وحربها على الإرهاب اليوم.

المؤلف في سطور:
جون آر . شندلر أستاذ استراتيجيا في كلية الحرب البحرية، ومحلّل مخابرات وكالة الأمن القومي السابق، وضابط المخابرات الوقائية. يتحدث عدة لغات، وقد نشر على نطاق واسع الكثير حول قضايا الجاسوسية والإرهاب والتاريخ العسكري، في دوريات عدة مثل: جورنال أوف ستراتيجيك ستديز، أوربيز، جاينز انتلجنت ريفيو، انترناشيونال جورنال أوف انتلجنتس، كاونترانتلجنتس. ومن الكتب التي ألفها: "أيزونزو : التضحية المنسية للحرب الكبيرة".


إعداد: أسماء ملكاوي

ليست هناك تعليقات: