23.9.06

الهدف: أمريكا: خطة هتلر لغزو الولايات المتحدة

Target: America : Hitler's Plan to Attack the United States
الهدف: أمريكا: خطة هتلر لغزو الولايات المتحدة


تأليف: جيمس دافي
الناشر: ذي ليونز برس
تاريخ النشر: 1 أغسطس 2006 ط2


تقرير نادر للغزو
يناقش كتاب دافي طموحات دول المحور لمهاجمة الولايات المتحدة إبان الحرب العالمية الثانية، وتكمن أهمية الكتاب في نقطتين: الأولى: في المعلومات التي جمعها ووضعها في قالب واحد بعد أن كانت متفرقة، وثانيا: في قدرته على تخمين ما كانت تنتظره أمريكا في حالة هزيمة هتلر للاتحاد السوفييتي. حيث كانت وسائله الفورية للغزو والهجوم، بالاضافة الى الغواصات الحربية التي دمرت سفن الساحل الشرقي، القاذفات العابرة للاطلسي التي صنعت ألمانيا منها ربما عشرات النماذج الاولية، وتم وضع تقرير تقني حولها في أوائل عام 1942.

ويؤكد المؤلف أن هذا التقرير لم ينشر أبدا من قبل، ولم يتم تفحصه أوالنظر فيه بالتفصيل فيما مضى، رغم أن بعض حواشي كتابه عن التّقرير تتناول تاريخا منشورا في السبعينيات من القرن الماضي. على كلّ حال، فالتّقرير يشكّل العمود الفقري لكتاب دافي، الذي توسع فيه من خلال التعليقات والشروح لا سيما حول فشل الالمان في بناء القذائف العابرة للاطلسي. في مكان آخر من الكتاب، بحث دافي في خطط الهجوم المتعاقبة.

خطط عدة لغزو أمريكا
فهل قصد هتلر متابعة الغزو الشامل بمجرد أن يكمل سيطرته على أوروبا؟ يرى دافي في هذا الكتاب الذي يعيد تقييم أهداف هتلر الاستراتيجية، أن هتلر عزم بكل تأكيد على نقل الحرب إلى أمريكا بمجرد أن يحقّق طموحاته في القلب الأوروبي الآسيوي. ويتناول المؤلف بشرح فصل للمرة الأولى خطط الرايخ الثالثة للقيام بسلسلة محسوبة من الهجمات العالمية باستخدام الأسلحة السرية الجديدة التي ظهرت نتيجة الأبحاث المستمرة زمن الحرب. كما تناول دافي أيضا خطط دول المحور الآخرى لمهاجمة المدن الأمريكية من خلال استخدام الصواريخ المتعددة المراحل، والصواريخ التي تطلق من الغواصات، وارسال الانتحاريين ضد السفن في ميناء نيويورك. كل هذه المعلومات معا حول خطط دول المحور تكشف كم كانت قواتهم مصممة على مهاجمة الولايات المتحدة.

وقد دار جدل طويل حول امكانية وصول القوات الألمانية الى أمريكا من عدمها. والمؤكد هو أن المخططين الألمان قد استكشفوا خيارات مختلفة في هذا الخصوص. ففي عام 1942، عرضت خطة سرية على هيرمان جورنغ بشأن استخدام قذائف بعيدة المدى ضد أي أهداف عبر الكرة الأرضية. والخطة معدة من قبل مجموعة مختارة بعناية، ويعتقد أن تكون نتيجة المناقشات المباشرة مع هتلر. وقد اشيع لفترة طويلة عن تواجد وثيقة بهذا الشأن والتي اكتشفت حديثا في المحفوظات العسكرية في فرييبرج. وقد وزد دافي قراءه بتحليل مفصل عن هذه الخطة التي يضعها في سياق أهداف حرب ألمانيا العالمية.

هذاا لكتاب سيكون شيقا للقراء المهتمين بالأسلحة التي كان يمكن أن تستخدم في الحرب العالمية الثانية، وتحليل قوي لخطط هتلر الحربية في مهاجمة الولايات المتحدة الأمريكية. وهو ليس المؤلف الأول لجيمس بي . دافي حول هذا الموضوع، ولكنه مؤلف لكتب عدة، منها: "القرصنة البحرية السرية لهتلر: سفن الموت في الحرب العالمية الثانية"، و"هتلر الهدف: مؤامرات قتل أدولف هتلر".

إعداد: أسماء ملكاوي