4.11.07

طالبان وأزمة أفغانستان

The Taliban and the Crisis of Afghanistan
طالبان وأزمة أفغانستان

تأليف: روبرت كروز (محرر)، أمين طرزي (محرر)
الناشر: هارفارد يونيفرستي برس
تاريخ النشر: 15 فبراير 2008

يتناول كتاب "طالبان وأزمة أفغانستان" حركة طالبان الأفغانية بالدراسة والتحليل منذ نشأتها الى وقتنا الحالي، وسعيها المستمر الى لعب دور فاعل وملحوظ في السياسة الأفغانية، من خلال عرضهم لمجموعة من المقالات والأبحاث المنشورة عنهم في الصحافة. وقد تحرى المؤلفان اختيار مقالات وأشخاص بعيدين عن وجهات النظر التآمرية والتي تغلّب وجهات نظر على أخرى دون تحقيق موضوعي في القضية المطروحة.

ويقدم الكتاب قصة حركة طالبان من كونها حركة صعبة الفهم ولكنها أصبحت فجأة من أهم الحركات السياسية المؤثرة في المنطقة، ويقدم المؤلفان منظورا جديدا عن طالبان الجديدة التي تهدد ثانية استقرار كل من أفغانستان وباكستان. ويعرض تحليلا للتحول التاريخي والسياسي الذي طرأ على طالبان، من خلال عرضهم لابرز وأهم المنظورات الاستراتيجية التي تعاملت مع قضيتهم.

من هي طالبان وكيف ومتى تشكلت ؟
يرى المؤلف أن طالبان حركة معقدة، وقوة متكيفة ومنغمسة في تاريخ أفغانستان، وقد تم تشكيلها من خلال السياسة الدولية. وتبقى طالبان، حسبما ورد في الكتاب، أحد أكثر القوى المحيرة في التاريخ الحديث.
وهي تجمع لمجموعة من رجال الدين وطلاب المدارس الشعث، رثي الهيئة، الذين أسسوا حركتهم الغامضة من أنقاض الحرب الباردة، ووضعوا لها نظاما أسلاميا صدم العالم بصرامته. وقد رفضت طالبان الاستسلام في سبيل تغيير رؤيتها وتوجهاتها الصارمة هذه حتى بعد أن وُوجهت من قبل الولايات المتحدة الأمريكية عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر، بل أدى ذلك الى إعادة طالبان ترتيب نفسها كجزء من تمرد عريض في أفغانستان، وجددت به الوعد بإخراج أمريكا، وحلفاءها، وحلف الناتو، خارج أفغانستان وإعادة إمارتهم الإسلامية.

ويستكشف الكتاب المفارقة في ظاهرة طالبان الصعبة: وهي كيف تمكنت مجموعة من المتدينين المتحمسين من الاحتفاظ والتشبث بموطئ قدم لهم في الصراع والكفاح على مستقبل أفغانستان؟ وكيف تمكنوا من تعميق تحليلهم وتعزيز فهمهم القوي للتاريخ الأفغاني، وأبرز العلماء في التاريخ الأفغاني، والسياسة والمجتمع والثقافة.

طالبان: قضايا متنوعة
أما أبرز عناوين المقالات التي وردت في الكتاب فهي: "شرح لقدرة طالبان على حشد البشتو" لعبدالقادر سنو، و "نهوض وسقوط طالبان" لنعمة الله نجومي، و "طالبان، والنساء" لجوان آر. آي. كول، و "طالبان والطالبانية في المنظور التاريخي" لنزيف شهراني، و "تذكر طالبان" للوتز رزاحق، و" الأخوة والسلطة والوقت في آسيا الوسطى" لروبرت كانفيلد، و "طالبان المعتدلة؟" لروبرت كروز، و" طالبان الجدد" لأمين طرزي.

وقد تجنب المؤلفان الركون الى التقارير الصحفية التي عادة ما تكون ذات صبغة وأصول تآمرية، وقدم مقالات تحقق في أسئلة أوسع مدى، وتتناول شخصية حركة طالبان، وتطورها مع مرور الوقت، وقدرتها على التأثير على مستقبل المنطقة. ويحاول تفسير سبب إصرار حركة غامضة وقوية مثل طالبان على الاستمرار في التدخل في السياسة الأفغانية ومواجهتها في ذلك قوى دولية مثل الولايات المتحدة الأمريكية. إلا أنه يقدم بالوقت نفسه أدلة على الأخطاء التي ارتكبتها أمريكا في مشروع إعادة البناء الأمريكي لأفغانستان.

المؤلفان في سطور:
روبرت دي. كروز: أستاذ مساعد في قسم التاريخ في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو مؤلف كتاب:" للنبي والقيصر: الإسلام والإمبراطورية في روسيا وآسيا الوسطى"، 2006.
أمين طرزي: مدير مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة مارين كوربس في الولايات المتحدة الأمريكية. يحمل درجة الدكتوراه من قسم دراسات الشرق الأوسط/ جامعة نيويورك. وكانت رسالته في الدكتوراه بعنوان: "الولاية القضائية: تطور وتمركز المحاكم في أفغانستان 1883- 1896". عمل في عدة وظائف منها: مستشار سياسي لبعثة السعودية في الأمم المتحدة، وباحث في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في أبوظبي، كما خدم في القوات المسلحة الأمريكية كعضو في الفيلق البحري.