29.11.07

عقلية الإرهابي

The Mind of the Terrorist: The Psychology of Terrorism from the IRA to al-Qaeda
عقلية الإرهابي: سيكولوجية الإرهاب من الجيش الوطني الايرلندي إلى القاعدة


المؤلف: جيرولد إم. بوست
الناشر: بلغراف ماكميلان
تاريخ النشر: 10 ديسمبر 2007

هل صحيح أن الإرهابيين أناس مهووسين ومجانين كما يفضل أن يصفهم الكثيرون ممن يحاولون تفسير ما يقومون به من أعمال إرهابية؟ هذا ما يحاول جيرولد بوست الإجابة عليه في كتابه الوافر بالمعلومات حول نفسية الإرهابيين، وحقيقة الدوافع وراء تصرفاتهم، ودور التاريخ في تشكيل هذه الدوافع. وفي كتاب "عقلية الإرهابي" استخدم بوست خبراته لتفسير كيف يعمل دماغ الإرهابي وكيف يمكن لهذه المعلومات التي توصل إليها في القضاء على الإرهاب بشكل أكثر فاعلية.

الإرهابيون أشخاص طبيعيون
ينطلق بوست من حقيقة أن الارهاب شكل من أشكال الحرب النفسية، وبذلك فإنه يتطلب رد فعل مبني على تحليلات سيكولوجية معقدة لفهم كيف يفكر الإرهابيون. وقد توصل بوست، أستاذ علم النفس السياسي، إلى أن التكوين النفسي للإرهابي لا يختلف عن أي شخص عادي في الشارع. وقدم في كتابه خارطة طريق ليس حول فهم عقلية الإرهابي فحسب، بل أيضا كيف يمكننا استخدام هذا الفهم في عملية الردع والمنع والقضاء على الجماعات الإرهابية. وهذه الاستراتيجية مبنية على عقود من الدراسة المعمقة للشخصيات العنيفة، بما فيها مقابلات مع إرهابيين أدرجها بالتفصيل في صفحات كتابه.

دوافع الإرهابيين وفهم عقليتهم
قام المؤلف بالبحث والتحري حول الأنماط المختلفة للإرهابيين، من الانفصاليين الوطنيين كالجيش الوطني الايرلندي، إلى إرهابيي الثورة الاجتماعية مثل جماعتي "شننغ باث" و"وثر أندرجراوند"، كذلك المتطرفين المتدينين مثل جماعة القاعدة و"أوم شنريكايو"؛ وذلك من أجل اكتشاف الدوافع الحقيقية التي تقف خلف جعل هؤلاء الناس العاديين قتلة. ويرى بوست أنه عادة ما يتم تحييد معظم المكونات النفسية لصالح لتركيز على الاعتبارات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يعلنها الإرهابيون أنفسهم، وهذا ما يتسبب في تحطيم القدرة على الفهم الحقيقي لعقلية الإرهابيين.

محتويات الكتاب:
يحتوي الكتاب على مقدمة بعنوان: الإرهابيون والإرهاب. وأربعة أجزاء.
الجزء الأول: عندما يتسلل الكره إلى العظام: إرهاب الانفصاليين الوطنيين
- إرهاب الفلسطينيين العلمانيين
- الايرلنديين والباسك
- الكرد والتاميل
الجزء الثاني: ثورة ضد الأجيال: إرهاب الثورة الاجتماعية
- حالة الأوروبيين وشمال أمريكا
- حالة أمريكا اللاتينية
الجزء الثالث: القتل باسم الله: إرهاب المتطرفين الدينيين
- حزب الله وحماس
- القاعدة وأسامة بن لادن
الجزء الرابع: الوجه المتغير للإرهاب:
- الجهاد العالمي وإرهاب الانتحاريين
- أسلحة الدمار الشامل والمقاطعة الشاملة
- التحديات والمضامين

المؤلف في سطور:
جيرالد. إم. بوست. هو خبير معترف به عالميا في حقل علم نفس الإرهاب، وهو استاذ في علم النفس السياسي والشؤون الدولية في جامعة جورج واشنطن الأمريكية، والتي اشتغل بها بعد ان خدم واحد وعشرين عاما في وكالة الاستخبارات الأمريكية، كمدير لمركز "تحليل الشخصية والسلوك السياسي"، وهو الذي قام بتأسيس "برنامج بحث الولايات المتحدة الحكومي لعلم نفس الإرهاب" في نهاية السبعينيات.


المصادر:

Amazon
http://www.amazon.com/Mind-Terrorist-Psychology-Terrorism-al-Qaeda/dp/1403966117/ref=dp_return_2?ie=UTF8&n=283155&s=books

Palgrave Macmillan
http://www.palgrave-usa.com/catalog/product.aspx?isbn=1403966117