11.11.06

المياه المضطربة

Troubled Waters: Future U.S. Security Assistance in the Persian Gulf
المياه المضطربة: مستقبل المساعدة الأمنية الأمريكية في الخليج الفارسي

المؤلف: ميشيل نايتس
الناشر: معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى
تاريخ النشر: 30 يوليو 2006


الأهمية العالمية لمنطقة الخليج
لا يعتبر استقرار منطقة الخليج " الفارسي" قضية إقيلمية بل هو قضية تعني العالم بأسره لما لمنطقة الخليج من أهمية استراتيجية باعتبارها مخزنا للقسم الأعظم من طاقة العالم ونفطه. ويعتبر هذا الكتاب مرجعا بالغ الأهمية لفهم التحديات الأمنية التي تعيشها هذه المنطقة الهامة.

أيا كانت نتائج الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق، فأن الولايات المتحدة الأمريكية ستخفض من التزامها العسكري في المنطقة عند نهاية النزاع. وتحضيرا لذلك اليوم يتوجب على صناع القرار أن يفكروا عميقا بشكل التدخل الأمريكي في منطقة الخليج " الفارسي" آخذين بعين الاعتبار تأثيراتها المتعددة في الاقتصاد العالمي – حيث احتياطيات النفط والغاز العالمية- ودورها كقاعدة لدعم بعض الحركات الإسلامية المتطرفة في العالم. فنمطقة الخليج " الفارسي" ستبقى بالتأكيد حيوية ومهمة للولايات المتحدة الامريكية من المنظورين الاقتصادي والأمني. هذه الحقيقة تؤكدها المساعي الإيرانية لتطوير أسلحة نووية.

مؤلف الكتاب هو ميشيل نايتس وهو باحث ومحلل استراتيجي في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، ومستشار للعديد من المعاهد والمراكز المهتمة في مسائل المخاطر السياسية والأزمات الخاصة بالخليج "الفارسي" عمل نايتس كأستاذ زائر في جامعة برونيل البريطانية. وهو مؤلف لكتاب صدر عام 2005 بعنوان " مهد الصراع: العراق وميلاد القوة الأمريكية المعاصرة". في كتابه الجديد هذا والذي يعتبر تحليلا -موفقا في توقيته- يقدم نايتس مسحا شاملا لكافة العوامل التي ستساهم في تشكيل التواجد العسكري الأمريكي خلال العقد القادم. ويرى المؤلف أن القوات الأمريكية تحملت العبء الأكبر للحفاظ على أمن الخليج في العقود الماضية، لأن دول المنطقة كانت غير قادرة للدفاع عن نفسها وأمنها في مواجهة التهديدات التي كانت مصدرها العراق وإيران.

استراتيجية جديدة لأمن الخليج
ويقترح المؤلف استراتيجية جديدة للولايات المتحدة الأمريكية للحفاظ على أمن واستقرار الخليج " الفارسي" تتمثل في قيام الولايات المتحدة الأمريكية بدعم حكومات دول المنطقة حتى يصبح في مقدورها ضمان أمن منطقة الخليج لسنوات قادمة. ويتضمن الكتاب إضافة إلى التحليل والعرض أرقاما وملاحق متصلة بالموضوع.