4.7.07

كيف تستيقظ واشنطن وتكسب الحرب على الإرهاب

On the Hunt: How to Wake Up Washington and Win the War on Terror

كيف تستيقظ واشنطن وتكسب الحرب على الإرهاب

المؤلف: الكولونيل ديفيد هانت
الناشر: كراون فورم
تاريخ النشر: 3 أبريل 2007


يتناول الكولونيل ديفيد هانت في كتابه الجديد؛ قضية الحرب الأمريكية على الإرهاب، دارسا ومحللا وناقدا للإجراءات الجزئية والحقائق الناقصة في التعامل معها، ويرى أنه إذا ترك الأمر يدار بهذا "الغباء التام" بدون ضوابط فإن النتيجة ستكون خسارة الولايات المتحدة الأمريكية للحرب على الإرهاب لا محالة.

ويستعين هانت، المحلّل العسكري لقناة فوكس نيوز بتسع وعشرين سنة من الخدمة العسكرية النشطة التي قضاها في الجيش الأمريكي، وباتصالاته العسكرية والمخابراتية رفيعة المستوى لإعطاء تصور داخلي لهذا الصراع العالمي، ويضع في كتابه خمسون صفحة لوثائق سابقة غير منشورة تكشف عن الخطط التفصيلية للإرهابيين والمتمردين الذين يستهدفون الأمريكيين، بالإضافة إلى تكتيكات أمريكية لإيقاف الأعداء من تنفيذ مخططاتهم.

مشاكل تحتاج الى حل
ويحدد الكولونيل هانت المشاكل الرهيبة التي تحتاج الى حل وإصلاح قبل فوات الأوان. ومن ثم يعرض الحلول الحقيقية التي يجد معظم السياسيين والمستشارين أنفسهم من الجبن ما يمنعهم من الإفصاح عنها. ويفرد في كتابه مجموعة من الخطوات المحددة من أجل:
· الانتصار بالحرب في العراق، من خلال تغيير الطريقة التي يقاتل بها الأمريكيون، وفي ذلك تكريم للتضحيات التي يقدمها الجنود الأمريكيون.
· التعامل مع إيران وكوريا الشمالية وغيرها من مصادر التهديد الخطيرة.
· حل أزمة الهجرة غير الشرعية، وإبقاء أعداء أمريكا بعيدين عن اختراق الحدود.
· جعل المدن والبلدات الأمريكية أكثر أمانا، ليس فقط من خلال البيروقراطية الفيدرالية ولكن من خلال تحمل الشعب الأمريكي للمسؤولية بنفسه.
· حماية حرية الشعب الأمريكي داخل وطنه.
· التأكد من ان الجنود الأمريكيين مدربين ومسلحين كفاية لخوض حروب اليوم والغد.

سياسات وقيادات فاشلة
ويكشف هانت عن حقيقة الوضع الأمريكي الفعلي في الحرب على الارهاب، ويشجب السياسات الفاشلة ويذكر أصحاب هذه السياسات بالاسم، وينتقد بشده القادة العسكريين والمدنيين. ويتهمهم بأنهم حريصون على أمروهم الشخصية والخاصة أكثر من اهتمامهم بالقوات الأمريكية المتواجدة في العراق، ويرى أنه كان ينبغي أن يتم فصل وزير الدّفاع الأمريكي دونالد رمسفليد منذ وقت طويل، وأنه كان من المفروض وضع جهود وموارد أكثر في أكثر من مجهود عدواني باكرا بما في ذلك قضية تحييد إيران، والاهم من ذلك يحدد بوضوح الاستراتيجيات والتكتيكات وصفات القيادة التي يجب ان تتولى الأمر وتتحمل من اجل ضمان بقاء الأمة الحرة حسب قوله.

وفي حال بقاء الوضع على ما هو عليها فإنه يتوقع ان تستمر الحرب لمدة عقود. وبشيء من الرثاء يرى هنت أن التوقعات العالية التي تلت أحداث الحادي عشر من سبتمبر من ان أمريكا ستقضي على التهديدات الإرهابية بشكل جدي لم تتحقق. وبدلاً من ذلك، استخدم القادة العسكريون والزعماء السياسيون الأمريكيون هذه التهديدات من اجل التقدم والترفع في مهنهم.

ويقدم نصائح تتضمن شطب وزارة الأمن الداخلي، وشنّ الحرب على الإرهاب من خلال القتال الفعلي، وجمع معلومات استخباراتية أفضل، وضرب حسابات مؤيّدي الإرهاب في البنوك.

المؤلف في سطور:
كولونيل ديفيد هنت، كولونيل اسبق في الجيش الأمريكي، لديه خبرة عسكرية كبيرة في مكافحة الإرهاب والعمليات الخاصة والعمليات المخابراتية. قام بتدريب مجموعات من (الإف بي آي) والقوات الخاصة على تكتيكات مكافحة الإرهاب، عمل كمستشار أمنى في ستة ألعاب أوليمبية مختلفة، وشهد كخبير في كثير المحاولات الإرهابيّة الكبيرة، وحاضر في (سي آي ايه) و (الإف بي آي) ووكالة الأمن القومي. ويعمل كمحلّل عسكريّ لقناة فوكس نيوز وزميل أبحاث كبير سابق في جامعة هارفارد.