9.4.07

انبعاث الشيعة

The Shia Revival: How Conflicts within Islam Will Shape the Future
انبعاث الشيعة: كيف سيشكل الصراع داخل الإسلام المستقبل؟

المؤلف : فالي نصر
الناشر" دبليو دبليو نورتون
تاريخ النشر: أبريل 2007

الهلال الشيعي ازداد قوة بعد حرب العراق
يشير المؤلف إلى أحد أقل جوانب الحرب الأمريكية في العراق ظهورا على الأقل في وسائل الإعلام الأمريكية وهي كيف هز الصراع وعدم الاستقرار التوازن الدقيق للقوى بين السنة والشيعة ليس في داخل العراق بين في المنطقة بآسرها. وقد عالج ذلك المؤلف فالي نصر الأستاذ في سياسات الشرق الأوسط وجنوب آسيا في كلية نافال للدراسات العليا وقدمه للقارئ الغربي في كتابه الجديد "انبعاث الشيعة: كيف سيشكل الصراع داخل الإسلام المستقبل؟" . وقد استهل دراسته في هذا الكتاب بمقدمة مقنعة لتاريخ ومعتقدات الشيعة في الإسلام، ملخصا الاتجاهات السياسية والفكرية التي ساهمت في تشكيل المعتقدات الشيعية وعلاقاتها مع الطائفة السنية السائدة.
ويرى المؤلف أن الهلال الشيعي الممتد من لبنان وسوريا عبر الخليج العربي والعراق وإيران وانتهاء بباكستان والهند قد اكتسب المزيد من القوة في أعقاب الحرب على العراق وسقوط النظام العراقي السابق. وأنه – أي الهلال الشيعي- قد ازدادت روابطه قوة بشكل يتجاوز حواجز اللغة والسياسة بما سيقود إلى إنتاج خريطة جديدة لمنطقة الشرق الأوسط. و رغم ما يبديه المؤلف من تعصب ديني إلى أحد أهم قادة الشيعة في العراق آية الله علي السيستاني لكن الكتاب يظل جديرا بالقراءة لمن يريد التعرف على ثاني أكبر الطوائف الإسلامية.

حقائق حول الشيعة
ويعرض الكتاب لبعض الحقائق حول الطائفة الشيعية فيقول يشكل الشيعة حوالي 15% من المسلمين حول العالم. ويتواجدون في إيران والعراق ولبنان والبحرين ويشكلون أغلبية في بعض المناطق الباكستانية والمملكة العربية السعودية – حيث يشير إلى أن النفط السعودي يقع أكثره في المناطق ذات الأغلبية الشيعية. وتعتبر الثورة الإسلامية التي قادها الإمام الخميني في إيران نهاية السبعينيات من القرن الماضي ظاهرة شيعية. ويرى المؤلف أن الشيعة عانوا دائما من اضطهاد وظلم الغالبية السنية منذ اختلاف الطائفتين قبل أكثر من 1300 عام. وأن "الإرهاب الإسلامي" منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر وحتى التمرد الحالي في مرحلة ما بعد صدام ما هو تكتيك من صنع المتعصبين من السنة. موحيا للإدارة الأمريكية بخطورة مهاجمة إيران وأن على أمريكا أن تفكر كثير جدا قبل الإقدام على خطوة كهذه.

حرب العراق كشفت حقيقة الصراع الديني والعرقي
يرى المؤلف أنه إذا كان صراع الحضارات هو الشغل الشاغل للعالم فإن صراعا داخليا تدور رحاه بين جنبات العالم الإسلامي بين الأغلبية السنية والأقلية الشيعية. مع الأخذ بعين الاعتبار أن المسلمين السنة يسيطرون على أهم الدول الإسلامية وأكثرها محافظة وهي المملكة العربية السعودية. ويتضح من الكتاب أن الصراع في العراق لم يعد صراعا بين الخير والشر أو بين الديمقراطية والشمولية، وإنما هو في حقيقته صراع بين الشيعة والسنة وبين العرب والفرس وبين العرب والأكراد وهو الصراع الديني والعرقي الذي سيحدد مستقبل الشرق الأوسط في المستقبل.

المؤلف في سطور
سيد فالي رضا نصر هو باحث إيراني الأصل يعمل أستاذا للعلوم السياسية في كلية نافال للدراسات العليا وهو مختص بالشؤون الإيرانية وجنوب آسيا، له اهتمامات بحثية في قضايا الدين والسياسة وهو مؤلف للعديد من الكتب منها " الديمقراطية في إيران:التاريخ ومسألة الحرية" و " طليعة الثورة الإسلامية" وغيرها إضافة إلى العديد من المقالات والأبحاث في السياسة والدين في الشرق الأوسط وجنوب آسيا.