7.12.06

ثمانية طرق لإدارة الدولة

Eight Ways to Run the Country: A New and Revealing Look at Left and Right
ثمانية طرق لإدارة الدولة: نظرة جديدة وموحيه لليمين واليسار

المؤلف: بريان باتريك ميتشيل
الناشر: Praeger Publishers
تاريخ النشر: 30 نوفمبر 2006


أمريكا بلد منقسم كثيرا و ليست فقط يمين ويسار
تتنافس الأحزاب السياسية في محاولات لجعل المواطن – الناخب- يختار بين اليسار واليمين، الأحمر والأزرق، نحن وهم، ولكن الحقيقة، كما يراها مؤلف الكتاب، هي ان الولايات المتحدة الأمريكية بلد منقسم جدا وبأكثر من طريقة، وأن الناخب الذكي، والسياسي الذكي كذلك عليه أن يفهم الأمور بطريقة منطقية وعميقة أكثر. وهذا الكتاب يشرح النظرية السياسية التقليدية موفرا بذلك نظرة عميقة للماضي السياسي الأمريكي واختلافات الحاضر.

يعرف كتاب " ثمانية طرق لإدارة الدولة" مفهوم اليمين واليسار في الحياة السياسية الأمريكية دون الذهاب بعيدا باتجاه أي منهما مضيفا بعدا جديدا. ويعرض لمجموعة المحافظين الجدد واضعا إياها في سياقها التاريخي، حيث يكشف المؤلف النقاب عن الأشياء المشتركة بينهم وبين باقي المحافظين وكيف أن اختلافاتهم شكلت تغييرا في شخصية اليمين. وهو كذلك يعرض لتعريف الشخص أو الاتجاه المستقل، وهو الشخص غير المؤدلج. كما يقدم الكتاب تعريفا هو الأفضل لمبادئ حزب الشعب الأمريكي. ويربط الإرث السياسي لمؤسسي الولايات المتحدة الأمريكي للوضع السياسي الحالي في أمريكا.

أربعة تقاليد سياسية وثمانية أيدلوجيات معاصرة
يحدد كتاب "ثمانية طرق لإدارة الدولة" أربعة تقاليد رئيسة في التجربة السياسية الأمريكية وهذه التقاليد هي كما يراها المؤلف:
أولا: دستورية الجمهوريين ونقل السلطة والالتزام بالقيم التقليدية
ثانيا: فردية الليبراليين والالتزام بالحرية الشخصية واحترام الممتلكات الخاصة
ثالثا: الديمقراطية التقدمية التي تركز على سيادة الشعب والتجديد الاجتماعي
رابعا: حكومة طبقة الأثرياء التي تدافع عن المصالح التجارية والسلطة الوطنية

ومن هذه التقاليد الرئيسة الأربعة يمضي المؤلف مستنبطا ثمانية أيدلوجيات واتجاهات حديثة في الحياة السياسية المعاصرة في الولايات المتحدة الأمريكية هي الاجتماعيين، التقدميين ، الراديكاليين، أنصار المذهب الفردي، وأربعة فرق مختلفة من المحافظين. وقد عمد المؤلف إلى استخدام الألوان والسرد الأدبي وأفراد مشهورين لتوضيح كل واحدة من هذه الأيدلوجيات الثمانية بشكل كامل. كما استخدم لغة المحادثة اليومية. فكانت النتيجة دراسة ممتعة وعميقة تتضمن تقييما لكل من الأيدلوجيات الثمانية, وأوجه قوتها وضعفها، وبشكل قد يغير الطريقة التي يفكر فيها الفرد حيال السياسة والسياسيين في الولايات المتحدة الأمريكية.

المؤلف في سطور
بريان باتريك ميتشيل هو رئيس مكتب صحيفة واشنطن للاستثمار والأعمال وهو محرر ومراسل صحفي قدير يتمتع بخبرة عالية وقد ظهر في العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية ومن ضمنها، " واجه الأمة" و "لاري كينغ لايف" و " تودي كروس فاير" وغيرها. واستضافته العديد من الجامعات الأمريكية كمتحدث رئيس ومنها جامعة بنسلفانيا والجامعة الأمريكية الكاثوليكية.