26.11.06

النفط في مياه مضطربة


النفط في مياه مضطربة : حروب الخليج من 1980- 1991

Oil On Troubled Waters : Gulf Wars, 1980-91


المؤلف: جون كريجون
الناشر ساقي بوكس
تاريخ النشر: سبتمبر 2006

الحروب والنفط: علاقة لا فكاك منها
يرتبط النفط بالحروب بعلاقة جدلية لا فكاك منها ، فكلما لاحت في أفق الخليج العربي نذر حرب جديدة برز النفط كأول المتأثرين بذلك، فتبدأ أسعاره بالارتفاع ويبدأ الحديث عن أمن الطاقة والاقتصاد العالمي. ومن بين الأدبيات العديدة التي تناولت هذا الموضوع يبرز كتاب "النفط في مياه مضطربة: حروب الخليج من 1980- 1991" لمؤلفه جون كريجون. وهو طبعة حديثة لنفس العنوان الذي صدر عام 2001.

درس جون كريجون التاريخ في جامعة كادمبردج قبل أن يدرس اللغة العربية في مركز الشرق الأوسط للدراسات العربية في لبنان. كما أكمل دراساته العليا في كلية لندن للدراسات الشرقية والإفريقية "ساوس" - جامعة لندن. عاش سنوات عديدة في الخليج وإيران والعراق والمملكة العربية السعودية حيث شارك في العمل على تطوير مشاريع كبرى تابعة لشركات نفط محلية وغربية, ومنذ مغادرته بغداد عام 1983 يعمل جون كريجون كباحث ومستشار في شؤون الشرق الأوسط.

وبعين الخبير في قضايا الشرق الأوسط يناقش كريجون بكل اهتمام الحرب العراقية الإيرانية والنزاعات التي تلتها في منطقة الخليج العربي ليثبت أهمية عنصر النفط وصناعة البترول الدولية. ويقدم كريجون ذلك من خلال عرضه لأحداث التاريخ الطويل من الصراع بين العراق وإيران قبل تؤدي بهما إلى اشتعال الحرب العراقية- الإيرانية في مطلع الثمانينيات من القرن العشرين. كما يحلل الكاتب المجتمع الداخلي للدولتين الجارتين ويستعرض واقع مواردهما البشرية والاقتصادية والعسكرية عند اندلاع الحرب بينهما عام 1980. مستنتجا وكاشفا النقاب عن حقيقة أن مبررات كل من الاتفاق والخلاف كانت موجودة بين العراق وإيران.

عوامل مؤثرة في الحرب
أما الفصول التالية من الكتاب فقد خصصها المؤلف للحديث عن أطراف أخرى محايدة فيما يتعلق بالحرب ولكنها هامة جدا من حيث التأثير في مجرى الأحداث، إذ إن مصالحها الاستراتيجية تكمن في الحفاظ على أمن واستقرار الخليج، ومن هذه الأطراف: الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفيتي، وكبار مستهلي النفط في العالم، فضلا عن الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

كما استعرض المؤلف التطورات والعوامل المتداخلة في منطقة الشرق الأوسط والتي لها تأثير مباشر على الصراع الدائر بين العراق وإيران، ومن بين هذه العوامل: التنافس بين القوى العظمى، والصراع العربي الإسرائيلي، وحركات التجديد الإسلامية، والأكراد، وتذبذب أسعار صرف الدولار الأمريكي، وظهور منظمة الدول المصدرة للبترول " أوبك"، وغيرها.

وقد ناقش المؤلف بشيء من التفصيل الحرب البرية والمعارك التي دارت في مياه الخليج العربي وتبعات ذلك على حركة الملاحة الدولية، وتصدير النفط، بالإضافة إلى الهجمات على المدن، والحرب الإعلامية المصاحبة لذلك. وختم المؤلف كتابه بالحديث عن عملية عاصفة الصحراء التي أعقبت اجتياح العراق لدولة الكويت في يناير 1991.

إعداد: اسماء ملكاوي