15.10.07

السنين الضائعة: الإسلام الأصولي، والانتفاضة، والحروب في الشرق الأوسط من 2001- 2006


The Lost Years: Radical Islam, Intifada, and Wars in the Middle East, 2001-2006
السنين الضائعة: الإسلام الأصولي، والانتفاضة، والحروب في الشرق الأوسط من 2001- 2006


تأليف: تشارلز اندرلاين
ترجمة: سوزان فيرديربر
الناشر: Other Press
تاريخ النشر: 4 ديسمبر 2007



يؤكد المؤلف في كتابه "السنين الضائعة" أن القضايا الشائكة في منطقة الشرق الأوسط والوضع المأساوي الذي تعيشه على أكثر من جبهة مثل الصراع بين الجماعات الفلسطينية والإسرائيليين، والحرب العراقية الصعبة التي وصلت إلى هاوية الحرب الأهلية والتي لا يمكن للولايات المتحدة الأمريكية أن تحتويها أو تجد لها حلا. ، ما هي إلا نتيجة لفشل سياسة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش، وفشل سياسات أطراف النزاع الرئيسيين.

ويعتبر كتاب تشارلز اندرلاين هذا تكملة لكتابه المشهور والحائز على مرتبة أفضل المبيعات، بعنوان "الأحلام المحطمة"، وهو موجه لهؤلاء الذين يحاولون الفهم بدون أن يكون لديهم أحكام مسبقة أو يريدون الوصول الى أحكام معينة. ولهؤلاء الذين ما يزالون يؤمنون بإمكانية السلام في منطقة الشرق الأوسط.

ضياع حلم السلام
يرى اندرلاين أنه منذ تولي آريل شارون مقاليد السلطة في فبراير2001 إلى الحرب بين لبنان وإسرائيل في يوليو 2006، والشرق الأوسط يعيش أكثر سنواته دموية لما شهده من أحداث القتل والعداوة والدمار والتي ربت في مجملها والى يومنا هذا على النصف القرن. ويشير الى التقارب التذكاري لقادة أطراف النزاع في كامب ديفيد، وتلهف العالم أجمع وتأمله في مشاهدة حل سلمي للنزاع المرير الطويل بين إسرائيل وفلسطين. ولكن، وحسب رأي المؤلف، فإن شرارة الانتفاضة قد وضعت نهاية لهذا الحلم المنتظر. وفي السنوات التالية من البحث عن نهاية لإراقة الدماء بين الأطراف المتنازعة في الشرق الأوسط، تسببت السياسات العمياء لكلا الطرفين في إلقاء المنطقة في حالة من الفوضى والضياع.

ويقدم اندرلاين تسلسلا تاريخيا دقيقا لتوجهات كل من إسرائيل وفلسطين السياسية وعلاقتهما المنحدرة نحو الهاوية. ويعرض في كتابه للقادة السياسيين والمفاوضات السرية التي حصلت بينهم، وغيرهم من القادة العسكريين وعملاء وكالة الاستخبارات الأمريكية الذين قابلهم على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وطرح رؤاهم الخاصة، بما في ذلك التدخلات والوساطات الأمريكية والدولية.

سياسات خاطئة وأحداث حاسمة
ونشر في كتابه ما أسماه الحسابات السياسية السيئة للقادة الفلسطينيين، والتي قادت في النهاية الى خسارة قادة فتح وانتصار قادة الأحزاب الإسلامية. كما عرض للأساليب السياسية الإسرائيلية أحادية الجانب والمعتقدات الدينية الجديدة للجيش الإسرائيلي والتي كان لها نتائج كارثية على كلا الجانبين.

كما تناول المؤلف بالدراسة والتحليل مجموعة من الأحداث التي كان لها تأثير كبير على سير العلاقة الإسرائيلية الفلسطينية وتطورها وتأثيرها على عملية السلام ومنها؛ الانتفاضة الفلسطينية، وأحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، والحرب على العراق، وبناء إسرائيل لحائط الفصل، والانسحاب الإسرائيلي من غزة، ونهاية عهد الأعداء الألداء كل من ياسر عرفات وأريل شارون، وفوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية، والحرب في لبنان. وتساءل اندرلاين عن مدى منطقية استمرار العمل على خلفية العديد من الأحداث الحاسمة التي حصلت في فترة مضطربة.


المؤلف في سطور:
يعمل تشارلز إندرلاين رئيسا لمكتب فرنسا 2 منذ عام 1990. وعندما نشر كتابه "أحلام محطّمة" عام 2003 لأول مرة في فرنسا أصبح على الفور الكتاب الأكثر مبيعا، وقاد إلى سلسلة برنامج وثائقي بث على الهواء في كل أنحاء العالم. وأصبح كتاب "السنين الضائعة" أيضا أساسا لفيلم وثائقي تليفزيوني، أما كتاب "سنوات الدم" فسيعرض على الهواء في نسخته الأمريكية على قناة "ديسكفري تايمز"، وستعرض نسخته الدولية على محطات التليفزيون الأوروبية. عاش في القدس منذ عام 1968. أما المترجمة "سوزان فيرديربر" فهي أستاذة مساعدة في اللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية في معهد بريت. ترجمت مؤخرا كتاب "أخلاقيات الكذبة" لمؤلفه جان-ميشيل رابيت.