22.7.12

مجموعة كتب في الفكر والفن والدين


                                          




Culture and Dignity: Dialogues Between the Middle East and the West, Laura Nader, Wiley-Blackwell; 1 edition (October 23, 2012), 272 pages.

     عنوان الكتاب باللَغة العربية: "الثقافة والكرامة: حوارات بين الشرق الأوسط والغرب". تختبر (لورا نادر) أستاذة الأنثروبولوجيا في جامعة كاليفورنيا، الجذور التاريخية والاثنوغرفية للعلاقة المعقدة بين الشرق والغرب، كاشفة كيف للاختلافات الثقافية أن تؤدي إلى العنف أو إلى تعايش أكثر سلمية. ويحدد كتابها الخطوط العريضة لانثروبولجيا القرن الحادي والعشرين، الذي يركز على الصلات التي لا تعد ولا تحصى بين الشعوب، خصوصاً في الحوارات بين ثقافات الشرق والغرب، والتداخل بين العرب والغرب على وجه الخصوص، ويعرض وجهة نظر أنثروبولوجية بشان مجموعة من القضايا كالأصولية الدينية، وحياة النساء والأطفال، ومفاهيم العنف والنظام.
                                                                                                
   The Importance of Religion: Meaning and Action in our Strange World, Gavin Flood, Wiley-Blackwell; 2 edition (January 3, 2012), 266 pages.
عنوان الكتاب باللّغة العربية: "أهمية الدين: المعنى والعمل في عالمنا الغريب"، برغم الجهود النبيلة للعقل العلمي في الكشف عن كل شيء لنا، إلا أن العالم ما يزال مكان غامض. وبالنسبة للعديد من الناس،ما يزال الدين يمثل  الدليل الحاسم للإبحار عبر هذا العالم الغريب. يسلط الكتاب الضوء على الأهمية المركزية للدين في العصر  الحديث، ويكشف عن الكيفية التي يقدم للناس معاني لحياتهم ويرشدهم في خياراتهم الأخلاقية اليومية. ويقول المؤلف (جيفن فلود)، أستاذ الديانات المقارنة في جامعة أكسفورد، أن الديانات الحديثة لا تمثل مجرد مفاهيم سلبية حول طبيعة الواقع، ولكنها ديانات نشطة وملهمة، إنها تبين لنا سبل العيش والموت، وخيارات المعيشة الطيبة في عالم غريب وغامض من القرن الحادي والعشرين؟
            Enfoldment and Infinity: An Islamic Genealogy of New Media Art, Laura U. Marks, The MIT Press (August 13, 2010), 408 pages.
عنوان الكتاب باللّغة العربية: "الاحتضان والأبدية: النسب الإسلامي لفن الإعلام الجديد". تقدم الباحثة أفكاراً أصيلة وهامة لفهم جماليات الثقافة الإعلامية الجديدة، وأصولها الأسلامية المخبأة. وتتبع )لورا ماركس( أستاذة الفن والدراسات الثقافية في جامعة )سايمون فريزر (في كتابها أوجه الشبة القوية البصرية والفلسفية بين نوعين من الفنون هما: الفن الإسلامي التقليدي وفن الإعلام الجديد المعاصر، وتبين أن الجودة "الإسلامية" لفنون الإعلام الجديد والمعاصر هي جودة كامنة، متعانقة بشدة، مع الميراث التاريخي للفن والفكر الإسلامي. وتقترح ماركس إدخال جماليات الكشف والطوي للتفاعل اللانهائي لكل من الصورة والمعلومات: فالصورة هي واجهة المعلومات، والمعلومات (كرموز الكمبيوتر، أو كلمات القرآن) هي واجهة الأبدية. وتعتبر أن الفلسفة الإسلامية يمكن أن تقدم طرق فاعلة في فهم الفن المعاصر.

                                      
4     Thinking about Thinking: What Kind of Conversation is Philosophy?, Adriaan T. Peperzak, Fordham University Press (March 14, 2012), 216 pages.

عنوان الكتاب باللّغة العربية: "التفكير في التفكير: أي نوع من المحادثة هي الفلسفة؟". من دون إغفاله للظروف المنطقية والمنهجية للتفكير المنهجي، يختبر الكتاب الفلسفة من وجهات نظر متنوعة، ويؤكد الباحث على العلاقات الحميمة التي تربط جميع النصوص والحوارات الفلسفية بالحياة/ البيئة التي ظهرت منها. ولأن الفلسفة نتاج مفكر فرد، يدين بالفضل لمعلمين أفراد، وتنشأ وفق تقاليد محددة، لثقافة محددة، فإن كل فلسفة فريدة من نوعها. فإذا كانت فلسفة جيدة، فإنها تتكشف للعديد من الفلاسفة وربما كلهم. في الوقت ذاته، فإن التفكير كله موجه إلى متحاورين أفراد، يستجيب كل واحد منهم له من خلال تحويله إلى فلسفة مختلفة. هذا الواقع يدعونا إلى استكشاف البعد الحواري في التفكير، والذي بدوره، يرجع بنا إلى السياقات المجتمعية والتاريخية التي ظهرت منها العزلة والتضامن والمنافسة والتحالفات والصداقات في التفكير.

        Islamism and Islam, Bassam Tibi, Yale University Press (May 22, 2012), 368 pages.
عنوان الكتاب باللّغة العربية: "الإسلامية والإسلام". على الرغم من تركيز وسائل الإعلام المكثف على المسلمين ودينهم بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، فإن بعض العلماء الغربيين وصناع القرار اليوم، يملكون فكرة واضحة عن التمييز بين الإسلام وحركات الإسلام السياسي المعروفة بالإسلامية. وفي هذا الكتاب، يوفر بسام الطيبي المتخصص بالإسلام السياسي، تصحيحاً لهذه الفجوة الخطيرة في فهمنا لهذا الأمر. فهو يستكشف الطبيعة الواقعية للحركات الإسلامية المعاصرة، والخصائص الضرورية التي تختلف فيها عن العقيدة الدينية الإسلامية.

      Interculturalism, Education and Dialogue (Global Studies in Education), Tina Besley, Michael A. Peters, Peter Lang Publishing; First printing edition (April 13, 2012), 416 pages.
      عنوان الكتاب باللّغة العربية: "التداخل الثقافي والتعليم والحوار".  الحوار الثقافي مفهوم وخطاب يعود تاريخه إلى ثمانينات القرن الماضي، وهو وسيلة رئيسة لإدارة التنوع وتعزيز الديمقراطية داخل أوروبا وخارجها، وقد تم اعتماده من قبل منظمة اليونسكو، والأمم المتحدة، والمجلس الأوروبي كأساس لمبادرات الحوار بين الأديان، وأصبح مرتبطاً على نحو متزايد مع النظرية الليبرالية للحداثة، والأممية التي تتطلبها الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان والتسامح. وهي الآن النموذج المهيمن للسياسة الثقافية والتعليمية، وأساس لتنمية التفاهم بين الثقافات. يجمع هذا الكتاب دراسات وأبحاث لمجموعة دولية من العلماء المعروفين الذين قدموا وجهات نظرهم حول الأسس الأيديولوجية للنموذج الأوروبي وتطبيقاته في العالم، والأبعاد التاريخية والفلسفية والتربوية للحوار بين الثقافات.


     Wonder, Image, and Cosmos in Medieval Islam, Persis Berlekamp, Yale University Press (May 17, 2011), 224 pages.
عنوان الكتاب باللّغة العربية: "المعجزة، والصورة، والكون في إسلام العصور الوسطى". يحلحل الكتاب الالتباسات الأساسية حول العلاقة التاريخية بين الإسلام والصور التمثيلية والفلسفة. ويدرس عن كثب بعض المخطوطات الأكثر وضوحاً عن الكوزموغرافيا الإسلامية (علم يبحث في مظهر الكون وتركيبه العام)، داحضاً بذلك ما زعمه المؤرخون الآخرون للفن الإسلامي في العصور الوسطى، من أن الصور التمثيلية كانت موجودة حقيقة آنذاك، إلا أنها لم تخدم أغراضاً دينية. يتكز المؤلفة (بيرسس بيرلكامب)، أستاذ مساعد في تاريخ الفن، في جامعة شيكاغو، على الصور الإسلامية من عجائب المخلوقات بدءاً من الملائكة إلى الطيور الأبابيل، ويناقش في أن الهدف المعلن لهذه المخطوطات هو الدعوة إلى التفكر في عجائب خلق الله. ومن خلال خوضها في التاريخ الاجتماعي والأفكار الفلسفية ذات الصلة بإنتاج المخطوطات والصور، بينت (بيرلكامب) أن الفلسفة احتلت مكانة مرموقة، رغم كونها كانت مثيرة للجدل، في الإسلام.