16.9.07

الحرب الجديدة الشجاعة

Brave New War: The Next Stage of Terrorism and the End of Globalization
الحرب الجديدة الشجاعة: المرحلة القادمة من الارهاب ونهاية العولمة

المؤلف: جون روب
الناشر: ويلي
تاريخ النشر: 20 أبريل 2007


يرى جون روب في كتابه الجديد "الحرب الجديدة الشجاعة" أن الحرب في القرن الواحد والعشرين ستكون مختلفة تماما عما نتوقعه. وأن الإرهاب والعصابات تنخرط بسرعة كبيرة في هذا النوع من الحروب التي تسمح للشبكات غير التابعة الى أنظمة الدول بتحدي بنى وأنظمة الدول المستقلة. ويربط هذا التغيير بالنمو الهائل لشبكة الإنترنت وبروز الصين كقوة عظمى، الأمر الذي سيغير بشكل مثير الكيفية التي تنظر بها الأجيال القادمة الى مفهوم الأمن.

أعمال رخيصة خسائرها باهضة
ويورد المؤلف مثالا على ذلك، فخلال صيف عام 2004، فجرت مجموعة صغيرة من العصابات العراقية أساسات الجزء الجنوبي من أنبوب النفط العراقي. وقد كلف هذا الهجوم منفذيه، الذين تمكنوا من الفرار، نحو 2000 دولار، بينما كلف العراق نحو 500 مليون كخسارة في عوائد التصدير، ويرى بوب أن التحول من حروب الدولة ضد الدولة، الى الحروب ضد مجموعات صغيرة من المتمردين المتقاربين في الفكر والاعتقاد سيقود الى عالم مليء بالعديد من الجيوش الصغيرة والأسباب التي تقاتل من أجلها. ويقول: فأعداءنا الجدد يبحثون عن فجوات في أنظمتنا الحيوية، حيث يولد عمل صغير ورخيص، مثل تفجير خطوط أنابيب النفط، او ضرب مولدات الكهرباء، خسائر هائلة.

مقاتلين عالميين، والتكنولوجيا مدانة
وبالاستعانة بأعداد أخرى كبيرة من الأمثلة المخيفة من "التمرد" المستمر في العراق، يكشف روب كيف أن التكنولوجيا التي مكنت من ظهور العولمة هي نفسها أيضا من تسمح للإرهابيين و المجرمين و ذوي الأفكار العنيفة من كل حدب وصوب الاتحاد ضد خصومهم بسهوله نسبية ومن تنفيذ أفعالهم "الرخيصة"، والانضمام الى القوات المقاتلة حتى من دون الكشف عن هويتهم، ويكون عليهم إطاعة الأوامر، أو حتى حرية العمل طالما يحقق نفس الهدف الأساسي للجماعة. هذا النوع الجديد للحرب يمكّن المتمردين من تنسيق هجماتهم، والانقضاض على أهدافهم، وتأقلمهم بسرعة مع التغييرات في تكتيكات عدوهم، وكل هذا بأقل التكاليف والمخاطر. ويبين روب أن هذه الحروب تم تصديرها الآن حول العالم، من باكستان إلى نيجيريا إلى المكسيك، مما يخلق طبقة جديدة من المتمردين الذين يسميهم مقاتلين عالميين.

ويرى المؤلف ان تعطيل الأنظمة كأسلوب قتالي استراتيجي قد يؤدي الى سيناريوهات مرعبة لأي دولة قد تساق اليها بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، وقد يودي بها الى الإفلاس من قبل عدو لا يمكن أن يتنافس معها اقتصاديا. ويحذر من مستقبل هذه الحروب حيث لا تأتي الهزيمة فجأة ولكنها تأتي كذبول حتمي للسلطة السياسية والاقتصادية والعسكرية من خلال صراعات مدمرة مع مجموعة من الأعداء الصغار.

حان الوقت للدفاع
ويتساءل روب كيف يمكن لنا أن ندافع عن أنفسنا ضد هذا التهديد الجديد والخطير؟ ويرى أنه لا يمكن تجاهل الأمر خصوصا من قبل المسؤولين والمهتمين بالأمن القومي. وأنه حان الوقت لنشر وتوزيع (ضد المركزية) أنظمة الولايات المتحدة كلها، من الطاقة والاتصالات إلى الأمن والأسواق. وأنه حان الوقت لتحمل المسؤولية الشخصية من قبل مواطني الولايات المتحدة في الدفاع عن أمن بلدهم. وإنه حان الوقت كذلك لجعل أنظمتنا، وأنفسنا، مرنين، ومتكيفين وأقوياء تماما كالقوات التي تعد العدة ضدنا. ويكشف روب كيف ان اتخاذ خطوات حاسمة في مكافحة الاعتداءات ضد أنابيب لنفط، والتكنولوجيا عالية التقنية، وأسواق المال سيكلفنا الكثير لا سيما على مستوى التكامل الاقتصادي والثقافي العالمي.

المؤلف في سطور
جون روب قائد ومخطط أمريكي سابق لعمليات مكافحة الارهاب، والآن يعمل كمستشار للشركات في شؤون الارهاب والبنية التحتية وأسواق العمل. خريج جامعة ييل وأكاديمية القوات الجوية الأمريكية، ينشر كتاباته عن الحرب في فاست كومباني ونيويورك تايمز.