23.12.07

العودة إلى المجتمعات المحلية الآن: الاستعداد للتغيير المناخي ونهاية النفط الرخيص

Relocalize Now!: Getting Ready for Climate Change and the End of Cheap Oil

العودة إلى المجتمعات المحلية الآن: الاستعداد للتغيير المناخي ونهاية النفط الرخيص



المؤلف: جوليان دارلي/ ديفيد رووم/ سيلين ريتش
الناشر: نيو سوسيتي ببليشرز
تاريخ النشر: 30 ديسمبر 2007
عدد الصفحات: 256 صفحة


كرد فعل على أزمة الطاقة العالمية القادمة، والانهيار الايكولوجي (البيئي) ، يلقي هذا الكتاب الضوء على بعض أفكار "العودة إلى المجتمعات المحلية على المستوى العالمي"، ويقترح طرقا تمكن الناس من خلق أموال محلية، وأنظمة خاصة بالطاقة والغذاء بهدف بناء بنية تحتية عامة ومتماثلة في مجتمعاتهم المحلية، ما يعني التخلص من العولمة.

ويرى الكتاب أنه عند انتشار الحديث عن أزمة الطاقة القادمة، وما يوشك أن يحدث من انهيار كبير للنظام البيئي العالمي، بين عامة الناس الذين سمعوا بهذه الأزمة، بدؤوا بالتساؤل حول الأمور التي يمكن عملها بهذا الخصوص، الأمر الذي جعل مؤلفوه يفكرون في وضع كتاب يقدم أفضل الأجوبة على تساؤلهم هذا.

العودة إلى المحلية
ويقدم كتاب "الاستعداد للتغيير المناخي ونهاية النفط الرخيص" الذي أعده أفضل محللي معهد "بوست كاربون" تحليلا متعمقا لأزمة الحضارة الصناعية، ويلقي الضوء على تمركزية النظام الاقتصادي العالمي في هذه الأزمة، وبعد ذلك يقترح خطة عامة "لإعادة المحلية" للطرق المعيشية الخاصة بالناس على المستوى العالمي. ويعزز فكرة أن يقوم الناس بإعادة خلق المجتمعات المحلية على مستوى الجيرة والأمة التي يمكنها من البدء ببناء "بنى تحتية عامة ومتماثلة" بهدف الاستمرار والبقاء، ويكون بموازاة ذلك طرق للعمل في نطاق شبكات علاقات معينة، تعمل معا من أجل مزيد من الدعم والتعاون. ويمكن القيام بذلك من خلال عرض ما يلي:
§ برامج محددة لخلق أنظمة محلية خاصة بالأموال، والطاقة، ووسائل المواصلات، والمؤسسات الحكومية، والغذاء، بحيث تصمم هذه البرامج من أجل مساعدة المجتمعات المحلية للاعتماد الذاتي على نفسها حالا وبدون تأخير.
§ استراتيجيات سياسية واسعة، والتي يجب ان يصل خطابها إلى المستويات السياسية والمؤسساتية بأسرع وقت ممكن، من أجل مساعدة المجتمعات المحلية على خلق نظام طويل الأمد يمكنه التكيف مع عصر "ما بعد الكربون".

التحرر السلمي من العولمة
إن الأفكار والمشاريع التي يحملها هذا الكتاب المبدع من مثل صندوق تمويل تقاعد المجتمعات المحلية، والتحرر من سيطرة الشركات، والتي تمثل طرقا غير عنيفة للتخلص من العولمة، هي أفكار قابلة للتطبيق، حيث زود المؤلفون كتابهم بملاحق للأدوات العملية التي تساعد الناس على العودة إلى المحلية، كما زودهم بأمثلة من المراسيم والمواثيق التي يمكن تطبيقها في أماكن عدة من لوس أنجلوس إلى ألاسكا وتورونتو، ويحتوي الكتاب بالإضافة إلى ذلك مسردا بالكلمات، وقسم شامل لجميع المصادر والمراجع الهامة. فالكتاب يحتوي كل ما يلزم لايجاد وبناء البدائل المقترحة فيه.

المؤلفون في سطور:
جوليان ديرلي: مؤسس معهد "بوست كربون" وهو فيلسوف وصحفي متخصص في القضايا البيئية، ومؤلف لكتاب: " High Noon for Natural Gas: The New Energy Crisis" 2003.
ديفيد رووم: مدير الاتصالات في معهد "بوست كاربون" خلفيته العلمية في مجال الهندسة، مهتم جدا بالقضايا البيئية واستخدام التكنولوجيا في الاتصالات والتعاون.
سيلين ريتش: مدير البرامج في معهد "بوست كاربون" خلفيتها العلمية في مجال مشاريع التنمية الثقافية للمجتمعات المحلية.

المصدر:
Amazon.com