12.12.06

لن يحدث مرة أخرى أبدا

Never Again: Securing America and Restoring Justice

لن يحدث مرة أخرى أبدا: تأمين أميركا وترميم العدالة

المؤلف: جون آشكروفت
الناشر: سنتر ستريت
تاريخ النشر: 3 أكتوبر 2006


في كتابه الجديد، يتحدث جون أشكروفت عن الأحداث التّاريخية الّتي حدثت أثناء فترة حكمه بما فيها أكبر هجوم إرهابي حصل في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها؛ فقد عمل آشكروفت وزيرا للعدل خلال فترة حاسمة وهامة من تاريخ الولايات المتحدة، وفي كتابه يشرح كيف واجه وتعامل مع أكثر القضايا القيادية تحديا.

ويقدم آشكروفت نفسه للقراء بعيدا على منصبه الهام. ويتحدث عن الأخطار الداخلية التي تواجه الولايات المتحدة وتلك التي تشكلها قوى خارجية. ويشرح ما قام به من خلال موقعه لإصلاح الخروق الخطيرة في أمن الولايات المتحدة. ويقدم الكتاب الآراء الخاصة به حول كيف يمكن جعل أمريكا بلدا آمنا. كما أعاد الى الأذهان اللحظات الرهيبة لأحداث 11 سبتمبر 2001 وما تلاها، عندما كان عليه التحرك بسرعة وصواب للتأكد من أن الإرهابيين لن يتمكنوا من القيام بعل إرهابي آخر ضد المدنيين الأمريكيين.

المواطن القطري المصنف كـ "مقاتل عدو"
وكأول تصريح أميركي عن طبيعة الاشتباه الموجه للمواطن القطري المصنف كـ«مقاتل عدو» علي صالح كحلة المري من دون أن يعرف ما هو التهديد الذي كان يشكله على الأمن القومي الأميركي؛ يورد آشكروفت، في كتابه إن المري، كان مشاركا في خطة لتفجير بعض المباني في الغرب الأميركي، من بينها أعلى ناطحة سحاب في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا. واعتمد آشكروفت في معلوماته هذه على نتائج استجواب خالد شيخ محمد العقل المدبر لهجمات الحادي عشر من (أيلول) سبتمبر 2001، الذي يقول عنه آشكروفت إنه خطط للاستعانة بالمري في تسهيل الموجة الثانية من هجمات مفترضة على الساحل الغربي الأميركي بعد هجمات سبتمبر مباشرة.


كما كشف آشكروفت في كتابه كثيرا من الحقائق وعرض مجموعة من المعلومات تتعلق بما يلي:
· تحركاته القوية للقبض على أكبر عدد من الإرهابيين بعد 11 سبتمبر، وكيف نجح في ذلك رغم الانتقادات التي كان يوجهها له اليسار.
· قانون باتريوت آكت: ولماذا كان منسجما مع الدستور الأمريكي، وكيف عملت مؤسسات الإعلام تشويهه وعرضه بطريقة خاطئة.
· أهمية تحذير السكان من خطر الارهاب، وكيف يمكن التنبؤ بأحداث إرهابية في المستقبل.
· الحائط الهدام والمزاجي بين أقسام وكالات الاستخبارات الأمريكية، الذي منعهم من مشاركة المعلومات، وكيف استطاع آشكروفت هدم هذا الجدار في عهده.
· لماذا غابت أي محاولات للقضاء على القاعدة قبل 11/9 رغم وجود معلومات وتحذيرات أكدتها مجلس الأمن القومي في عام 2000.
· تصرفات لجنة 11 سبتمبر غير المسؤولة ورد فعل آشكروفت السريع تجاه هذا الأمر.
· في قضية تيموثي مكفياي: يتحدث الكتاب عن كيف أفسد مكتب التحقيقات الفيدرالي أحد أبرز القضايا في تاريخه.
· قضية تجسس روبرت هانسن: وكيف تأكد آشكروفت أن تسرب المعلومات الخطيرة ورفيعة المستوى إلى أعداء أمريكا لن يتكرر أبدا.
· حادثة حضور دراسة الإنجيل والصلوات الصباحية لبعض أعضاء من موظفيه وكيف استخدم الإعلام هذه الحادثة لتلطيخ سمعته.
· لماذا يعتقد آشكروفت أن اعتقال مقاتلي العدو بانتظار النتيجة النهائية للنزاع عنصر أساسي ومهم لاستراتيجية الدفاع الفاعلة.
· كيف ساعدت سياسات وزارة العدل الأمريكية لمحاربة الإرهاب التي اتبعها آشكروفت في الكشف عن محاولات هجوم أخرى على أمريكا بعد أحداث 11 سبتمبر. ولماذا ستعاني الولايات المتحدة على وجه التأكيد مزيدا من الهجمات الإرهابية، وما الذي يمكن عمله للحفاظ على أمن البلاد.

ليست هناك تعليقات: