19.11.07

Energy Victory: Winning the War on Terror by Breaking Free of Oil

انتصار الطاقة: كسب الحرب على الإرهاب من خلال التحرر من النفط

المؤلف: روبرت زوبراين
الناشر: بروميثيوس بوكس
تاريخ النشر: 27 نوفمبر 2007


يقدم كتاب "انتصار الطاقة" رؤية مثيرة لسياسات ديناميكية وجديدة للطاقة يدعو الولايات المتحدة الأمريكية إلى الأخذ بها، والتي، حسبما يرى، لن تقود إلى حماية الأمن القومي الأمريكي في المستقبل فحسب، بل ستقود كذلك إلى إيجاد حلول للمشاكل البيئية العالمية مثل الاحتباس الحراري، وستساهم في تنمية وتطوير دول العالم الثالث.

خطة لكسر احتكار "أوبك" للطاقة
يضع المهندس المعروف عالميا والمؤلف روبرت زوبرين خطة جريئة لكسر التحكم الاقتصادي الذي تفرضه المنظمة العالمية للدول المصدرة للنفط "أوبك" على أمريكا وعلى دول العالم، ويقدم المؤلف الدليل المقنع على أن علاقة الولايات المتحدة القديمة والتي تمتد على مدار عقود مضت مع منظمة "أوبك" قد تسببت في نهب اقتصاد أمريكا، وفساد نظامها السياسي، وحاليا في تمويل وحماية الأنظمة الإرهابية والحركات التي تهدف الى تدمير الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف المؤلف في كتابه الحلول الخاطئة والخرافات التي صدقها قادة الولايات المتحدة، والتي منعتهم من اتخاذ الإجراءات الضرورية للتعامل مع هذه المسألة الهامة، ويعرض مدى التزييف الذي سمح للعديد من السياسيين الأمريكيين – بمن فيهم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية لحالي جورج دبليو بوش- أن يعتقدوا بأنهم يعملون لحل هذه المشكلة، فيما هم في واقع الأمر فشلوا في تحقيق أي تقدم في هذا المجال.

الطاقة الزراعية: الكحول كبديل للنفط
ويضع المؤلف خطة عملية ومباشرة تتبدى من خلال اقتراحه بأن يتم تمرير قرار من قبل الكونجرس الأمريكي يقضي بمنع توريد أي سيارات جديدة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ما لم تكن قابلة للتكيف "وقوديا"، أي تتميز بقدرتها على العمل بأنواع مختلفة من مركبات الغاز او وقود الكحول المنتج نباتيا. ويرى المؤلف ان مجرد العمل بهذا القرار لوحده سيؤدي إلى كسر الاحتكار الذي تفرضه المنظمة الدولية على النقل العالمي لمشتقات النفط، ويفتح بذلك المجال للمنافسة أمام منتجات الوقود الكحولية أمام مزارعي العالم كافة. ووفقا لتقديرات زوبراين أنه خلال ثلاث سنوات من سن هذا التشريع سيكون هناك ما يقارب الخمسين مليون سيارة قادرة على العمل بوقود الكحول عالي الجودة تسير على طرقات الولايات المتحدة، وعلى الأقل سيكون هناك نفس العدد من السيارات في بلاد أخرى حول العالم. ويوصي المؤلف كذلك بأن يكون هناك سياسات تختص بوضع تعرفه تفضيلية لواردات الكحول مقابل واردات النفط.

ويبين كتاب "انتصار الطاقة" كيف يمكن للولايات المتحدة الأمريكية من استغلال دولارات الوقود والتي يتم إرسالها إلى دول مرتبطة بالتنظيمات الإرهابية من أجل تشجيع المزارعين داخل أمريكا وخارجها على إنتاج هذا النوع من الطاقة، وبذات الوقت يمكننا ذلك من دعم اقتصاد الولايات المتحدة وتمويل مشاريع التنمية حول العالم. إضافة إلى ذلك فإن التحويل نحو مصادر الطاقة الكحولية سيقلل من عمليات التلوث البيئي الذي تسبب به استخدام مشتقات النفط، كما ستعمل النباتات المزروعة لهذا الغرض على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء، وبذلك ستسهل هذه الخطة حسب المؤلف عملية التطور والنمو الاقتصادي لدول العالم المطلوبة للقضاء على الفقر العالمي بدون المخاوف البيئية المتعلقة بظاهرة الاحتباس الحراري.

المؤلف في سطور:
روبرت زوبراين، هو رئيس شركة رواد الملاحة الفضائية، وهو كذلك رئيس جمعية المريخ. وقد عمل لسنوات طويلة كمهندس كبير في شركة لوكيد مارتين المتخصصة بالطيران. وهو مؤلف لكتب عدة، مثل: "حالة المريح"، و"دخول الفضاء"، و"المريخ على الأرض"، كاتب لمقالات نشرت في "سينتيفك أمريكان" و "نيو أتلانتيس" و"نيويورك تايمز" و "واشنطن بوست" و" ميكانيكال انجينيرنغ" و"أمريكان انتربرايز". وظهر على أبرز محطات التلفزة الأمريكية.

الكتاب من موقع "أمازون"

ليست هناك تعليقات: